الصحة والحياة

ما لا تعرفيه عن فوائد الشاي الأسود

03-07-2016 6454 زيارة

من منا لا يعرف هذا المشروب ؟ الذي يشارك في كل الوجبات سواء قبلها أو بعدها ، وأحياناً يشاطر اللقمة أصحابها .

الشاي الذي ينتمي لقائمة المشروبات الأكثر رواجاً في العالم ، والمعروف لدى كل الشعوب لدرجة ان الإحصائيات أثبتت انه الأكثر استهلاكاً بعد الماء !!! .

وبالنسبة للشعب العراقي .. فهناك شيء من الخصوصية تعود لتراث أهلها وعاداتهم، مع الشاي ورائحة الهيل وصوت النساء وصرير الأواني وهن يحملنها ويفترشن خرقة لإقامة جلسة على أعتاب بيوت إحداهن ، والتمتع بأحاديث جداتهن الجميلة الملئى بالعبر والتشويق عند سردها بطريقتهن البسيطة والعفوية التي تطيب لها القلوب والأسماع ، ممزوجة برائحة الهيل التي تكون حينها غطت فضاء الشارع بأكمله .

هكذا هو وبكل الفصول لدرجة أننا تعودنا تناوله حتى في أقصى درجات الحرارة ، وتعودنا أيضاً سماع جمل غريبة وأحاديث كأنها أساطير أو خرافات وما شاكل ذلك !!! .

فمن منا لم يسمع والدته أو جدته تقول ان مزاجها سيء اليوم لأنها لم تتناول جرعة من الشاي عند استيقاظها في الصباح ؟! او قد سمع الكثيرون قول أمهاتنا وهي تطلب كوباً من الشاي كي يشفي الصداع الذي أطبق على رأسها وكأنها تطلب حبة أسبرين ! وغير ذلك من الأوصاف ، ونحن بدورنا نردد نفس العبارات وكأننا حملناها وراثياً أو أكتسبناها بحكم العادة والتعود .

أما الآن وبعيداً عن بساطة الماضي وسجية الناس البسطاء ، سافرنا الى القرن الحادي والعشرين، لنعرف إن كان لبساطة أسلافنا علاقة فطرية بالعلم أم لا ؟ وهل أن الشاي يسكن الصداع ويزيل التوتر ؟ سنرى ذلك من خلال اطلاعنا على فوائد الشاي .

كلنا يعلم أن للشاي أنواع عديدة بحسب ألوانه فمنه الأحمر والأبيض والأسود والأخضر، وما نكثر تناوله بصورة خاصة دون غيره هو الشاي الأسود الذي سنتناول فوائده الآن بعد تحليل الأعراض الناتجة عنه مع استخلاص فوائده ، بلحاظ أن الخط الفاصل بين الأمن والخطر هو عدد الأكواب التي نتناولها يومياً والتي يجب أن لا تتجاوز الـ ( الخمسة أكواب ) في اليوم الواحد .

وفوائد الشاي الأسود هي :

ـــ يعمل على زيادة نشاط الجسم ، حيث إنّ المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي تزيد من اليقظة والانتباه حتى مع قلة النوم أحياناً ، كما أنه يحتوي على القليل من مادة الثيوفيلين (Theophylline) المنبهة ، حيث يعمل الكافيين والثيوفيلين على رفع معدل نبضات القلب وتنشيط الجسم .

ـــ تدلّ بعض الدراسات على أنّ تناول الشاي يقلل من خطر الإصابة بتصلب جدران الشرايين ، وخاصةً عند النساء .

ـــ يساعد تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي في رفع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بهبوط الضغط .

ـــ وجد أن تناول النساء للشاي يقلل من فرصة تكون حصى الكلى بنسبة 8% .

ـــ وجدت الدراسات أن تناول الشاي يقلل من خطر الإصابة بنوبات القلب ، كما وجد أن الأشخاص الذين اعتادوا تناول الشاي لمدة سنة على الأقل قبل إصابتهم بنوبة قلبية هم أقل عرضة للوفاة بهذه الأزمة ممن لا يشربون الشاي .

ـــ النساء الكبيرات في السن واللاتي يتناولن الشاي الأسود تكون عظامهن أكثر قوة ، كما وجد أن تناوله يقلل من خطر الإصابة بالكسور لا سيما كسر الحوض عند الرجال والنساء ، وتشير بعض الدراسات الأولية إلى قدرته في خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام .

ـــ وجدت العديد من الدراسات أن تناول الشاي بانتظام سواء الأخضر أو الأسود يقلل من خطر إصابة النساء بسرطان الرحم .

ـــ يمكن أن يخفض التناول المستمر للشاي من خطر الإصابة بالسكري وارتفاع الكوليسترول ، كما يمكن أن تخفض مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

نغم المسلماني

قد يعجبك ايضاً