الصحة والحياة

صيام مقبول وصحتين وهنا ...

05-06-2016 5807 زيارة

ما انفك الصائم عن البحث عما يعوضه من جوع وعطش نهاره ، وقد يضطر للإكثار من الطعام والشراب ، ضنا منه أن ذلك ضروريا.

كما أن للوعي الغذائية والأنظمة الغذائية ضرورة ملحة من قبل الصائم .

واحة المرأة تقدم نصائحها بخصوص وجبة صحية السحور بقيمة غذائية مضمونة ومأمونة .

ـــ   نعم للأغذية ذات البوتاسيوم ...

يفضل الإكثار من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كونها تمنع من العطش أثناء الصيام ، وبالتالي فأفضل الأغذية هي الحليب ، التمر ، الموز ، المشمش المجفف ، القرع ، الفاصوليا ، الفستق .

ـــ   لا للماء الكثير ...

يفضل عدم شرب الماء بكميات كبيرة أثناء وجبة السحور ، ويكتفى بشربه بعد إتمام الوجبة الغذائية ولو بساعة على الأقل والسبب في ذلك أن شرب الماء أثناء الطعام يقلل من تركيز عمل عصارات المعدة الهاضمة وبالتالي سوء في الهضم ، لذا فمن الخطأ تناول كميات كبيرة من الماء لأن معظمها ستفرزها الكلية على شكل تعرق او تبول .

ـــ   لا للطعام الدسم ...

يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والدهنية في السحور ، وبالأخص اذا كان الجو حار لأن الطعام الدسم والدهني يحتوي على سـعرات حـرارية عالية ، وبالتالي طاقة كبيرة ، وهو ما يساهم في زيادة التعرق وبالتالي جفاف الجسم وعطشه .

ـــ   لا للبهار والتوابل ... 

يفضل الابتعاد عن البهارات وعدم تضمينها وجبة السحور كونها تحتاج لشرب كميات كبيرة من الماء ، ويفضل الاكتفاء بالخضار والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور كونها تحتوي على كميات عالية من الماء والألياف مما يبقيها فترة أطول في الأمعاء ، وبالتالي تقليل الشعور بالعطش والجوع ، كما يفضل الابتعاد عن الزيت أو مواد دهنية أو الأجبان .

ـــ   لا للملح ...

يفضل تجنب الملح الكثير في الأطعمة ، خصوصا في السلطة ، واستبداله بالليمون عليها ، كما يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة السمك والمخللات لأنها تدفع الجسم للمطالبة بالماء .

ـــ   لا للتخمة ...

  يفضل عدم الأكل لمستوى الشبع في وجبة السحور ـــ فضلا عن وجبة الإفطار ـــ تجنبا للتخمة ، وتعويض ذلك بوجبات خفيفة بينهما ، على ان يكون ذلك بمضغ جيد يسهل تحقيق حالة الشبع الحقيقي والهضم الصحي ، باعتبار ان عمليتي المضغ والهضم الجيدتين تساعدان على الاستفادة من الإفرازات اللعابية بشكل جيد .


ـــ   لا للمشروبات الغازية ...

يفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية بشكل دائم وخصوصا في وجبة السحور كونها تقلل من كفاءة عملية الهضم من خلال مشاغلتها للمعدة بالغازات  .


ـــ   لا للنوم بعد وجبة السحور ...

  من اكبر الأخطاء التي يرتكبها الصائم هي نومه بعد تناوله للسحور ، وهو ما قد يثقل على المعدة وربما يدفعه للتقيؤ .

منى كريم 

قد يعجبك ايضاً