الصحة والحياة

صيدلية الأعشاب

17-12-2018 1012 زيارة

كان وما زال  للأعشاب عالمها الذي يمتهنه اصحاب الخبرة للتداوي, فضلا عن تصدرها المرتبة الاولى في تصنيع الكثير من الادوية, و مستحضرات التجميل, ومن خلال هذه الدراسة التي اجروها اصحاب الاختصاص في عالم طب الاعشاب, سنتعرف اكثر على حيثيات هذا الطب العريق.

 الدخلاء

 في كل عمل يوجد دخلاء لا يفقهون اساسيات العمل المترتبة, فيكون الزبون هو الضحية, لكن الامر يختلف حينما يتعلق الامر بصحة  الانسان.

 اذ عمل الكثير من عديمي الخبرة  بمجال طب الاعشاب, من خلال برامج  او وصفات تواجدت على مواقع التواصل , دون الرجوع لمصادر موثوقة من كتب او خبير مختص بذلك, وهناك من يخلطون الدجل والشعوذة مع طب الاعشاب ليتم من خلاله الاحتيال على الناس بصبغة دينية, لذا يتوجب الحذر والتعامل مع العشابين المعروفين, لتجنب الوقوع بشراك هؤلاء الدخلاء.

اذ لم ينفع لا يضر

جملة يتداولها الكثير, دون معرفة صحتها من ذوي الاختصاص, فقد اكدوا ان هناك ادوية عشبية  تلحق الاذى بالمريض ان تناولها دون استشارة, كما يوجد خمسين الف عشب في العالم لا يستخدم منها في العلاج سوي خمسة آلاف عشب.

 ولكن الفوضى والاستخدام العشوائي لهذه الأعشاب جعل الكثير يتعرض للأذى جراء استخدامهم الخاطئ دون معرفة.

ومن الاعشاب الضارة, الحلبة, والحناء, فان تناولهما يسبب اجهاض للنساء الحوامل, كما هناك اعشاب حارة المذاق, كالزنجبيل وغيرها, تسبب ارتفاع ضغط الدم.

ومن الاعشاب المفيدة, اليانسون  فهو يعد كمهدئ وموسع للشعب الهوائية, وله تأثير على تقلصات المعدة، والقرفة تخفف من اوجاع البطن, وحالة التهابات الشعب الهوائية، مثل النزلات الشعبية الرئوية، والنعناع يهدئ من التوترات العصبية, ويزيل المغص ويساعد على إزالة عسر الهضم، ثم يأتي العرقسوس, وهو مطهر للمسالك البولية ويساعد على الارتواء ومقاوم للظمأ, وبالتالي هو مفيد في فترات الصيف, وهناك الكثير من الاعشاب بين الضار والنافع, من الضروري جدا الاستشارة قبل استخدامها.

وفي الختام اليكم هذه الوصفة العشبية الخاصة بآلام المفاصل والتي تتكون من: (حبة سودة , دارسين, زنجبيل, حرمل) تطحن لتصبح مسحوق, توضع ملعقة طعام من كل مادة في إيناء مناسب وتخلط, ثم يضاف كمية من زيت الزيتون ومزجها جيدا, ووضعها على مكان الالم وقت النوم حتى الصباح, مع مراعات لفها بشاش او خرقة من القماش النظيف.

 كما ان هذه الوصفة تفيد الى النفساء, مع مراعاة  استبدال زيت الزيتون بالدبس لتدلك جسدها به, فيعطيها نشاط ونعومة للجلد.

إعداد واحة المرأة

قد يعجبك ايضاً