علاج حروق الاطفال والإسعافات الأولية اللازمة لهم

يتحرك الأطفال دوما هنا وهناك باندفاع، سبيلا لاكتشاف ما حولهم، مما قد يعرضهم للكثير من المخاطر، خصوصا في المطبخ وهو العالم السحري بالنسبة لهم، ومع انشغال الأم بالطهي، قد يتعرض الطفل للحرق بالماء الساخن، أو حتى بالتعرض مباشرة للنار، وهذا يستلزم من الأم التصرف السريع لإسعاف طفلها، لذا تعرفي معنا عزيزتي الأم على أنواع الحروق المختلفة وعلاج حروق الاطفال والإسعافات الأولية اللازمة له.

ما هي أنواع الحروق المختلفة؟

 حرق من الدرجة الأولى

 يعتبر هذا الحرق أخف أنواع الحروق حيث يصيب الحرق الطبقة العليا من الجلد فقط, ينتج عن هذا الحرق احمرار وألم وتورم بسيط بالجلد, يبقى الجلد جاف بدون تكون بثور أو قرح, يستغرق هذا الحرق من ثلاثة إلى ستة أيام للشفاء.

حرق من الدرجة الثانية

يعتبر هذا النوع من الحروق متوسط الشدة ويصيب العديد من طبقات الجلد الموجودة تحت الطبقة العليا, كما ينتج عنه تكون العديد من البثور والقرح في الجلد، بالإضافة إلى الألم والاحمرار الشديد, وتتراوح مدة الشفاء في هذا النوع من الحروق تبعا لشدة الحرق، إلا أن الأمر قد يستغرق حتى 3 أسابيع أو أكثر.

حرق من الدرجة الثالثة

يعتبر هذا النوع أخطر أنواع الحروق، ويصيب جميع طبقات الجلد والأنسجة الموجودة تحت الجلد أيضا, ويصبح الجلد جاف كأنه مغطى بشمع أبيض وأحيانا يصبح لونه بني كأنه متفحم, قد يكون هناك بعض الألم البسيط بالإضافة إلى التنميل في المنطقة المصابة بالحرق، بسبب تلف الأعصاب في هذه المنطقة.

الإسعافات الأولية لـ علاج حروق الاطفال

- إزالة أي ملابس أو حلي من المنطقة المصابة بالحرق، ولكن إذا كانت هذه الملابس ملتصقة بالجلد لا يجب إزالتها، لتجنب إزالة طبقات الجلد معها.

- يجب تجنب إزالة أي بثور قد تتكون نتيجة الحرق.

- من المهم إزالة الملابس من المنطقة المصابة بالحرق لأنها قد تؤدي إلى حبس الحرارة داخل الجلد، بالإضافة إلى عدم وصول الدم للمنطقة المصابة بالحرق خصوصا إذا حدث تورم بها.

- يتم وضع المنطقة المصابة بالحرق فورا تحت مياه الصنبور الجاري، وذلك لمدة 20 دقيقة، بينما يتم حمل الطفل جيدا للتأكد من تدفئة باقي الجسم.

- استخدام ضمادة أو قطعة قماش نظيفة لتغطية المنطقة المصابة بالجرح، جيدا مع تجنب وضع ثلج أو كريمات على الحرق لأن هذه المواد قد تؤخر من التئام الجلد.

- يمكن إعطاء مسكن الباراسيتامول للطفل لتخفيف الألم الناتج عن الحرق.

 

متى يجب على الطفل الذهاب للطبيب؟

- إذا كانت المنطقة المصابة بالحرق مساحة كبيرة من الجلد.

- إذا كان سبب الحروق تعرض الطفل للحريق أو سلك كهربائي أو مواد كيميائية.

- حدوث عدوى بمكان الحرق حيث يبدو الجلد أكثر احمرارا وتورم عن ذي قبل.

- خروج صديد من الجلد وارتفاع درجة حرارة الجسم.

- إذا كانت المنطقة المصابة بالحرق في الوجه، فروة الرأس أو الأعضاء التناسلية.

 

الوقاية من الحروق عند الاطفال

- إبعاد أعواد الكبريت، الشموع وكذلك السخان الكهربائي والمكواة عن متناول يد الأطفال.

- وضع المشروبات الساخنة على أسطح عالية بعيدا عن الأطفال.

- التأكد من درجة حرارة المياه جيدا قبل وضع الطفل في حوض الاستحمام.

- إبعاد الأطفال عن كل ما يشع حرارة مثل المدفئة.

- محاولة توفير طفاية للحريق داخل المنزل.

- عدم السماح للأطفال الصغار باللعب داخل المطبخ بينما تطهو الأم.

- عدم استخدام الألعاب النارية داخل المنزل أو في وجود أطفال.

- عدم التدخين في وجود أطفال وتجنب ترك أي سجائر مشتعلة.

عزيزتي الأم يجب أن تأخذي كل هذه النصائح عن الوقاية من الحروق وعلاج حروق الاطفال بجدية وأن تخبري بها كل من يهمك أمره، حتى لا يتعرض الأطفال لمخاطر يمكن تجنبها تماما، ويمكنك أن تستشير الطبيب من هنا عن أي شيء يقلقك.

اعداد واحة المرأة