الصحة والحياة

الماء والرضيع!

07-06-2018 1973 زيارة

ثمة أمر ما قد يشغل بال الأم حديثة الولادة ، ويزداد الأمر سوء اذا كانت ولادتها للمرة الأولى ، ألا وهو موضوع كمية وكيفية ووقت إعطاء الماء لرضيعها ، وربما تساءلت عن ذلك أكثر في فصل الصيف منه عن فصل الشتاء ، وفي صحته عن مرضه ، عدا ان الجميع يدلو بدلوه ، فهذه تؤكد لها بأن الجو حار ويتطلب الإكثار من الماء للطفل ! وتلك ترى بأن مرضه يتطلب رية اخرى ! وغير ذلك من التكهنات .

ويهون الأمر جدا اذا كان معها أم او أي امرأة قد خبرت هذا الأمر ، ومع ذلك ، واحة المرأة تقدم لكِ ، ما جمعته من وصايا الأطباء بخصوص إعطاء الماء للرضيع .

بداية ... عليك ان تعلمي جيدا ، أن بديع الصنعة الإلهية أدركت جميع ضرورات هذا الوليد ، ومنها أن لبن الأم يحتوي على 80% من الماء ، وتتغير هذه النسبة بين الصيف والشتاء، كما تتغير بحسب المناخ الذي تعيش فيه الأم ، فضلا عن تغيرها تلقائيا بحسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل .

وفي لحظة إمساك الطفل بثدي أمه ، يكون الحليب محتوياً على الماء الكافي لإرواء ظمأه ، ثم تزداد نسبة الدهون فيه ؛ حتى تكون نهاية الرضعة الأكثر تركيزاً مما يعطيه الشعور بالشبع ، وكذلك زيادة وزنه مع كل الفوائد الغذائية الأخرى .

هذا وقد اوصى الأطباء بتوصيات عدة ، منها عدم إعطاء الماء للطفل قبل شهره الرابع ، ويعطى بعد ذلك بمعية الأطعمة الصلبة (غير الحليب) ، ولا يفضل منحه الماء قبل هذا للعمر لأن هذه الفترة مخصصة للرضاعة الطبيعية ويمكنه ان يعتاش على اللبن ( الطبيعي او الصناعي ) لأن كلاهما كافي للطفل ، خصوصا وأن ملئ معدته بالماء له آثار سلبية أولها فقدانه لشهية الرضاعة .

  كما ينصح الأطباء بعدم منح الطفل الماء حتى في الأجواء الحارة أو فترات مرضه بالإسهال أو القيء ، أنما عليكِ زيادة عدد رضعاته ، واذا ساءت صحته وتعرض للجفاف فلا يحتاج سوى محلول معالجة الجفاف لإحتواءه على الأملاح والمعادن وليس للمياه فقط .

 

وقد يستثنى الطفل ـــ وحديثنا عمن هو اقل من أربعة اشهر ـــ في منحه الماء ولربع كوب فقط طوال اليوم فيما اذا كان يعانى من حالات الإمساك ، وبخلاف ذلك فأن رضيعك قد يتعرض لما يلي :

ـــ   فقدان الوزن لأن شرب الرضيع للماء في هذا العمر يملئ معدته ويقلل من شهيته للرضاعة، فلا يستطيع أن يزيد في وزنه كما ينبغى .

ـــ  نظرا لشربه للماء ، قد يؤدي الأمر لقلة رضاعته بداعي امتلاء معدته وبالتالي على صحته العامة .

ـــ   قد يؤدي الى احتمال إصابته بالصفراء خصوصا في الشهر الأول .

ـــ  قد يصاب بالإسهال وسوء التغذية  .

ـــ  قد يصاب بالبكتيريا وما يعرف بــ " تسمم المياه " ، وهى حالة نادرة وغير شائعة وهو ما قد يسبب طرد كلية الرضيع لأملاح الجسم مما يجعل دم مخفف وبالتالي يسبب له  تشنجات وربما غيبوبة .

إعداد واحة المرأة

قد يعجبك ايضاً