مشكلة وحل

الزوج البخيل!

01-04-2018 1767 زيارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أرجو أن تساعدوني في حل مشكلتي, أعاني منذ بداية زواجي من بخل زوجي, وعدم توفيره لطلبات البيت, وأغلب مشاجراتنا تكون بسبب موضوع المصروف,

من فضلكم أرشدوني إلى كيفية التعامل مع زوجي بخصوص البخل دون أن أعرض زواجي لخطر الانفصال؟

 

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

نشكر لكم أختنا الفاضلة تقديركم لعمل مركز الإرشاد الأسري واللجوء إلى كادرنا لطلب المشورة, بدءا علينا تعريف المشكلة ومن ثم نعرض لكم مجموعة من الارشادات لحل المشكلة.

تعريف المشكلة : هو التقتير بالنفقة من قبل الزوج مع التمكن والسعة على النفس والزوجة والابناء, ومن تلزمه نفقتهم شرعا لدرجة ملحوظة وملموسة يحسها ويلاحظها من هو  داخل وخارج الاسرة.

مجموعة من الارشادات لحل المشكلة :

1-   ابحثي عن السبب الرئيسي وراء بخل الزوج وحاولي ايجاد حل او طريقة للتعامل معه.

2-   بيني له ان المال ليس سوى وسيلة للرفاهية وان الشيء الاهم الذي تطلبه هو الانفاق عليها وعلى اولادها لكي يشعروا بالسعادة.

3-   لا تتذمري من بخله ولا تشعريه باشمئزازك من بخله بل تحدثي عن كرمه واثني عليه امام الناس لكي تشجعيه على الابتعاد عن البخل.

4-   قومي بالتحدث معه بين الحين والاخر عن ان الانفاق المادي هو من واجبات الرجل واحرصي دائما على ان تقدري له تعبه وإنفاقه واشعريه بأنك تتعاونين معه.

5-   لا تشتكي منه او تشاجريه او تسخري منه بل اثني عليه وتحدثي عن عطائه امام الناس حتى يسعى الى الحفاظ على هذه الصورة.

6-   لا تصفيه بالبخل عندما تتحدثين معه ولكن بالحرص الزائد مثلا.

7-   خذيه معك الى السوق ودعيه يرى الاسعار لكي يحكم بنفسه على غلاء المعيشة وإنك لا تبذرين امواله.

8-   كوني كريمة عليه وعلى اولادك لكي تشعريه ببخله وعوديه مع الوقت ان يصبح مثلك لأنك بما انه زوجته فسوف يتعلم منك الكثير.

9-   ان الزوجة الصالحة هي التي تتحمل الزوج, فعليك بالصبر والدعاء له فأنه لابد من ان يحدث تغير في يوما ما وتذكري ان المال الذي يذخره في النهاية يكون لك ولأطفالك.

 

 ضحى مجيد العوادي / مركز الارشاد الاسري

قد يعجبك ايضاً