الصحة والحياة

لمسات لأناقة المنزل

24-02-2018 2829 زيارة

للحصول على منزل منّظم ومرتب، وبلا فوضى؛ هو مراد كل ربة بيت، وكل مُناها في ان يتعاطف زوجها وابناءها معها في سبيل ذلك، الا ان تحقيق ذلك امرا ليس سهلا، لأنه يحتاج الى ثقافة خاصة ودربة وتعويد مستمر، خصوصا من الأطفال.
حديثنا اليوم عن تنظيم المنزل والمحافظة على شكله اللائق؛ خصوصا من تلك الأشياء التي قد تتراكم بشكل جزئي لتشكل في النهاية فوضى كبيرة يصعب تنظيمها بيوم واحد.
بصراحة، امرا كهذا ليس صعبا ولا يحتاج الى ظرف خاص، كل ما في الأمر أنه يحتاج الى تثقيف وتنظيم وجدولة، خصوصا مع تلك الظروف التي قد تُعيد المنزل الى سابق فوضاه بعد ان تنظمه وتنسقه.
كما انه ذلك يحتاج منك، عدم تكرار الأخطاء في تنظيمك للمنازل كون ذلك قد يعود به لسابق عهده.
هنا سنطلعك على بعض هذه الهفوات التي قد تبدو لديك صغيرة، الا انها هي المسؤولة عن فوضى منزلك، راجين منك مراعاتها والدراية بها والدربة على تجنبها مستقبلا وأنت تنظيمي منزلك.

الابتعاد عن التخطيط...
ربما تقعين ـ كحال الأخريات ـ في اندفاع وحماس في ترتيب الغرف دون ان تضعي مسبقا خطة خاصة لهذا التنظيم، إذ ان من اهم لازمات ذلك هو أن تجيبي عما يلي: كيف اتعامل مع الاشياء والاغراض التي قد تفيض بعد عملية تنظيمك للمنزل؟
وضع الافكار على طاولة التطبيق بما يمنع الفوضى في المنزل...
سهل عليك تنظيم المنزل ولكن الصعب فيه هو ان تضعي لنفسك متسلسلة افكار في عدم تكرار هذه الفوضى بعد معرفتك لأسبابها بدء من جدولة التنظيم ووضع بدائل ومواقع وحلول لما يمكن ان يكون فوضويا خصوصا في تنظيم المنزل، مثلا ان تحددي أماكن خاصة لجمع الأدوات والأشياء المبعثرة، ترشيد الاحتياج من الآلات والأجزاء والأشياء كونها سبب مباشر في فوضى المنزل.
حذاري من اقتناء الأدوات الخاصة بالتنظيم والتخزين دون الحاجة لها فعليا...
فقد يغري شكل وتصميم بعض الحاويات او الأدوات سيما وهي المعروضة بشكل خاص في المحال التجارية مما يدفعك لاقتنائها، ظنا منك بأنها ستفي بالغرض، في حين قد تكون هي الأخرى سببا في فوضى منزلك، لذلك، عليك ان تنظمي المنزل اولا لتحددي بعد ذلك حاجتك لهذه الحاويات والأدوات والصناديق وبذلك تضمنين عدم صيرورتها جزء اضافي لفوضى المنزل.
لابد من وضع قواعد خاصة في تنظيم المنزل...
قد تعتقدين مثلا بأن شراؤك لسلة جمع الملابس المتسخة، ستفي بالغرض المخصصة له، وتقلل من فوضى نشرها، والحق هو أن الالتزام بوضع الملابس المتسخة فيها من قبل جميع افراد العائلة هو ما سينظم المنزل من جهة فوضى نشر الملابس المتسخة.
لابد من التخلص من الأدوات والأشياء غير الضرورية...
ربما يتفاقم حرصك في الحفاظ على بعض الأدوات والأشياء، ويكبر ويكون سببا اخر في نشر الفوضى في المنزل، فما أن تتم عملية تنظيم المنزل، ستجدين أن هناك كميات من الملابس والألعاب لم تعد لها الحاجة، الا ان حرصك عليها يمنعك من اتلافها او التخلص منها مما يدفعك لتجميعها في مكان ما وبذلك فأنت تزيدين الفوضى فوضى لذلك، عليك التخلص من غير الضرورية منها من خلال اعطائها للفقراء أو التبرع بها أو حتى اتلافها.
عدم السماح لاستخدام غرف المنزل لغير اغراضها...
مهم جدا ان لا تُستخدم غرف المنزل بل وحتى حاجياته لغير اغراضهما، فليس انيقا ان تستخدم طاولة الطعام لأغراض القراءة مثلا، ولا غرفة الضيوف للمنام.

 

إعداد واحة المرأة

قد يعجبك ايضاً