في مرقد الامام الحسين.. سجادتان نادرتان من الحرير والذهب لا مثيل لهما في العالم وسجاد نادر يعود لمئات الاعوام

اشار الخبير في مجال السجاد ومعاون رئيس قسم المخازن في العتبة الحسينية المقدسة الى ان مخزن السجاد في مرقد الامام الحسين عليه السلام  يضم كنوز نادرة وثمينة لا تقدر بثمن.

وقال امجد حيدر حسن في حديث خص به الموقع الرسمي ان العتبة الحسينية تمتلك نفائس نادرة من السجاد اليدوي القديم والذي يزيد عمر البعض منه عن (200) عام.

واضاف ان مرقد الامام الحسين يمتلك سجادتين نادرتين لامثيل لهما في العالم استخدم بصناعتهما الحرير والذهب.

واوضح ان المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي اوعز بضرورة استخدام احدث الأساليب المستخدمة في العالم للحفاظ على السجاد النادر.

وبين ان ادارة القسم تقوم خلال فترات متعاقبة بتوجيه دعوة للخبراء والمختصين بمجال رعاية وصناعة السجاد اليدوي للمتابعة الدورية له.

واكد ان القسم يتبع الاساليب الحديثة والطرق العلمية في مجال خزن السجاد اليدوي، لافتا الى ان القسم قام باستيراد رفوف خاصة من شركة (روز) الإيطالية، فضلا عن اتباع الطرق (اليابانية) في مجال الخزن.

وتابع ان ادارة المخزن والكادر المتخصص تراعي المناخ الملائم والتغيير  الفيزيائي للبيئة من خلال التحكم بدرجات الحرارة والرطوبة والتحكم بالاضاءة عن طريق أجهزة استشعار إلكترونية دقيقة، فضلا عن استخدام المبيدات الخاصة لحمايتها من التلف او الاصابة بما يعرف بـ(حشرة العثة) التي قد تلحق الضرر بها.

قيس محمد النجار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment