في صحراء كربلاء.. العتبة الحسينية تباشر بزراعة (5000) شجرة فواكه وتعلن عن استخدام اسمدة عضوية لاتؤثر على صحة المواطن

اعلنت مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن استثمار المساحات بين اشجار النخيل لزراعة اصناف متنوعة من الفواكه.

وقال مدير المزرعة المهندس الزراعي فائز ابو المعالي في حديث خص به الموقع الرسمي "استحدثت مزرعة فدك للنخيل في الآونة الاخيرة زراعة مجموعة من اشجار الفواكه والحمضيات المختلفة لاستغلال المسافات بين نخلة واخرى".

واضاف "تمت زراعة اشجار متنوعة مثل  السدر,والرمان, والزيتون, والمشمش, والتفاح بعدة اصناف والخوخ والتين والكرز واللوز والعنب بانواعه المختلفة".

واشار الى ان ادارة المزرعة اعتمدت استخدام الاسمدة العضوية الصديقة للبيئة والتي لا تؤثر على صحة الانسان.

وبين ان "عدد اشجار الفواكه التي تم زراعتها تزيد عن (5000) شجرة كمرحلة اولى لتجربتها في مجال مقاومة الظروف المناخية للمزرعة, لافتا الى ان بعض من هذه الاشجار تم زراعتها في العام السابق واثبتت نجاحها، وتم في هذا العام زراعة اصناف جديدة".

وتابع ابو المعالي حديثه ان " المزعة تضم 16000 الف نخلة من الاصناف العراقية والعربية النادرة، فضلا عن وجود (10000) فسيلة في مشتل اقلمة فسائل النخيل جاهزة للزراعة ايضا".

يذكر ان المزرعة ستطرح منتوجها من الاصناف النادرة والمميزة من التمور لهذا الموسم من العام الحالي في الاسواق الكربلائية على وجه الخصوص والعراقية عموما.

حسين حامد الموسوي

تصوير: محمد علاء

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

gate.attachment