بالصور: العتبة العلوية تكشف عن مصحف بخط الإمام علي يعود تاريخه لعام (40هـ)

بالتزامن مع اعياد شعبان ويوم المخطوط العربي أقامت الأمانة العامة للعتبة العلوية مهرجانها السنوي الأول ( الخزانة العلوية مرآة الحضارة الإسلامية) شهد إقامة معرض خاص لتلك الخزانة عرضت فيه مصاحف ومخطوطات تاريخية تعود إلى القرن الأول للهجرة النبوية المباركة من بينها مصحف مكتوب بخط الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام).

وقال الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة المهندس يوسف الشيخ راضي في تصريح لـ (المركز الخبري) "في هذه الأيام العظيمة المباركة بادرت العتبة المقدسة إلى إظهار نزر يسير مما تحتويه خزانتها المباركة من المخطوطات والنفائس ليظهر هذا النور إلى العالم.

واضاف "سنعمل جاهدين على إيجاد المكان المناسب ليكون هنالك معرض دائم لتلك النفائس والمخطوطات التاريخية خلال الأشهر القادمة".

وقال حسين الشيباني المنتسب في شعبة خزانة المخطوطات  "تحتوي خزانة العتبة المقدسة على مجموعة من النفائس الخطية تبدأ من القرن الأول الهجري إلى الرابع عشر الهجري، وهي مجموعة نادرة تكاد تخلو خزانات العالم من هذه النفائس، منها نفائس خطية متمثلة بـ(المصاحف الرقية التي يعود تاريخها إلى القرن الأول والثاني والثالث والرابع الهجري) ومنها ما كتب بالخط الكوفي الغير منقط، والخط الكوفي الأندلسي بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المخطوطات التي تمتاز بخطوط مؤلفيها من العالم العربي والإسلامي، منهم ياقوت المستعصمي والسهروردي، وعرضت مجموعة من المصاحف خطت بأيدي خطاطات من المدرسة الهندية والإيرانية ".

وأضاف "توجد مخطوطة تنسب إلى الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)  كتب عليها في الصفحة الأخيرة، هذا ما كتبه علي بن أبي طالب سنة 40 للنبوة".

متابعة: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة 

gate.attachment