العثور على مخطوطة نادرة ومهمة لكاتب قصة مقتل الامام الحسين عن يوم عاشوراء والشعائر الحسينية في الاسلام

تمكنت شعبة احياء التراث الديني والثقافي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة من العثور على مخطوطة نادرة مهمة لكاتب قصة مقتل الامام الحسين عليه السلام السيد عبد الرزاق المقرم.

وقال مسؤول شعبة احياء التراث احسان خضير عباس للموقع الرسمي ان " المخطوطة تعد من المخطوطات النادرة والمهمة لما لها من قيمة تاريخية كونها تختص بيوم عاشوراء في الاسلام"، مبينا ان "المخطوطة خطت بيد السيد المقرم قبل وفاته ببضع سنين".

واضاف "ناقشت هذه المخطوطة قضية يوم عاشوراء تاريخيا  فضلا عن مناقشة جميع الشعائر الحسينية", لافتا الى ان "المخطوطة تتضمن ردا على جميع الاشكاليات والانتقادات التي تخص عاشوراء والقضية الحسينية".

واوضح ان "المخطوطة ارتكزت على ثلاث محاور اساسية هي التاريخ والنقد والطاعات".

واشار عباس الى ان "السيد المقرم هو السيد عبد الرزاق بن محمد بن عباس المقرم قدس الله نفسه يعد من ابرز العلماء المحققين, الذين كان لهم الاثر الكبير على الساحة العلمية في العصر الحاضر فهو فقيه اصولي وباحث قدير, وهو احد اعلام الشيعة في نصرة اهل البيت عليهم السلام, وله مؤلفات عديدة ابرزها كتاب مقتل الإمام الحسين عليه السلام أو (حديث كربلاء) .

 واعلنت شعبة احياء التراث الديني والثقافي في العتبة الحسينية المقدسة عن عزمها إقامة المؤتمر العلمي الاول الذي يتناول اثار وتراث وسيرة (السيد عبد الرزاق الموسوي المقرم) وبالتعاون مع كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء تاريخ (18/ محرم الحرام/1441هـ) الموافق (17 /9 /2019) في الصحن الحسيني الشريف.

حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

 

gate.attachment