شاهد الايوان الذهبي لمرقد الامام علي قبل ازاحة الستار عنه

اخبار وتقارير

2019-01-27

1959 زيارة

اعلنت الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في أعمال الصيانة والترميم لإيوان الذهب والمنارتين في مرقد الامام علي عليه السلام) وفق مراحل هندسية فنية دقيقة.

وقال عضو مجلس إدارة العتبة المقدسة فاتح الكرماني في تصريح لـ ( المركز الخبري ) " يتواصل العمل وبنسب إنجاز متقدمة لمشروع الترميم والتذهيب في الإيوان الذهبي المقابل لباب الساعة أحد الأبواب الرئيسية المؤدية للصحن الحيدري الشريف ".

وأوضح " تتضمن أعمال الترميم والصيانة للمنارتين الشمالية والجنوبية بالإضافة إلى باب الاستئذان وواجهة الحرم الشريف ".

وأكد الكرماني "  مراحل العمل بدأت في المنارة الجنوبية والتي تضمنت قلع الطابوقة النحاسية المطلية بالذهب وترميمها وإعادتها  إلى مكانها الأصلي دون التلاعب بالقياسات والمواصفات الثابتة فيها حفاظاً على القيمة المعنوية والأثرية".

وقال عضو لجنة مشروع الترميم المهندس فلاح الصراف  " تجاوزت نسب الإنجاز في المنارة الجنوبية الـ ( 70% ) من عمليات الصيانة والترميم التي كانت خطوتها الأُولى ترقيم الألواح المعدنية ( الطابوق) وبعد القلع تباعا وبصورة منظمة تتم عمليات التأهيل والترميم في ورشة الذهب من قبيل رفع الشوائب ومواد البناء والمسامير وغيرها ويتم إعادتها إلى مكانتها المخصصة حفاظاً على البعد المعنوي والتاريخي والتراثي".

متابعة: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً