فاطمة الزهراء .. لغة الجرح

أيَّةَ لغةٍ تستطيلُ إلى سماءِ سيمائِك  ؟؟

أمْ أيَّ نفحٍ يؤطّرُ عطرَك ؟؟

أمْ أيَّ فكرٍ ينفذُ إلى ذاتِك ؟؟

أمّ أيَّ حسٍّ يَتقنُ كنهَك ؟؟

يا من بسيرتِها تجلّى الكمال  

ولإسمِها خشعَ الجلال

ولوجهِها قنتَ الجمال

أنّى لي أن أعرَّفَك

وهلْ يُستدلُّ على البحرِ بالغَور

أمْ على الشمسِ بذبالةِ الفانوس

أمْ على الجبلِ بالوادِ

أأقولُ: حسبُك أنّكِ ابنةُ محمّد ؟

وزوجةُ عليٍّ ؟

وأمُّ الحسنِ والحسينِ و.... زينب ؟

وإنّكِ سيّدةُ نساءِ العالمين ؟

أمْ أقولُ: حسبُك أنكِ الكوثرُ, والبضعةُ, والنبعةُ, والفلذّةُ, والنبضُ, والقلبُ, والروحُ التي نزلَ عليها الوحيُّ من ربِّها على صدرِ أبيها ؟

أمْ أقولُ: حسبُكِ أنّكِ محضُ المعنى, وسدرةُ المنتهى, والعروةُ الوثقى, وشجرةٌ طوبى, وجنةُ المأوى ؟

لا ... !! لا هذا ولا ذاك..

فهذهِ الأوسمةُ الإلهيةِ والهالاتُ القدسيةِ تخشعُ عندَها الأبصارُ وتعيا عندَها الأقلامُ وتقفُ عندها النفوسُ وقد تملّكتها نشوةُ النجوى على محرابِ نورِك.

سأقولُ: حسبُكِ أنّكِ الدمعةُ الطاهرة التي لم ترقأ.

وإنّكِ الجرحُ الذي لم يَبرأ.

وإنّكِ صبغةُ الألمِ النبيلِ الذي لا يُسلى

وإنّكِ الروحُ التي أدمنتِ الجوعَ لتختطّ طريقَها في تضاريسِ العروجِ إلى الله حتى مضتْ عليه ... شهيدة !!

وإنّكِ اليدُ التي مَجَلتْ وهيَ ترتعشُ من شظفِ العيشِ وسَغَبِ الأحشاءِ لتمسِّدَ لوعةَ المسكينِ وتمسحَ دمعةَ اليتيمِ وتواسي غربةَ الأسير.

(يا فاطمة: اعملي لنفسكِ فإنّي لا أغني عنكِ من اللهِ شيئا)

إذن فحسبُكِ أنكِ فاطمة

وإنكِ أمُّ أبيها .. يا أمَّ النبوة

وُلدت فاطمة بعد إشراقةِ البعثةِ المحمديةِ بخمسِ سنواتٍ, ورافقت مسيرةَ الفجرِ مع أبيها وهي تشقّ غياهبَ الظلامِ بنورِ (لا إله إلّا الله محمدٌ رسولُ الله) ولتصدحَ بها الحناجرُ على جبالِ مكةَ وليتردَّد صداها في أرجاءِ الأرض.

نشأتْ وصوتُ الوحي يترنّم في أذنيها فاستيقنه قلبُها الصغيرُ وشبَّ عليه, وتبرعمتْ بذرةُ الإيمانِ في روحِها فتملّكته وتملّكها, ولازمته ولازمها, وغذته من روحِها فحصنّها, وآنسَ بها وأنستْ به, واقترنتْ به واقترنَ بها.

وجدَ النبيُّ فيها روحَ أمِّها خديجة.. تلك الروحُ التي احتضنته وضمَّدتْ جراحَه, وواسته في الشدائدِ, ورافقته في المِحنِ والخطوبِ. وها هيَ فاطمة تكملُ معه رحلةَ الصبرِ وتحمُّلِ المشاقِ والصعوباتِ والمخاطرِ من أجلِ الدعوةِ فكانت السندُ والمعينُ والبلسمُ والسلوى.

(لو لمْ يخلقِ الله علياً لما كان لفاطمةٍ كفؤا).. إنه القول الأمثل لهذا الارتباط المقدّس.. لقد انتقلت من بيتِ أحبِّ الناسِ إلى قلبِها إلى بيتِ أحبِّ الناسِ إلى أبيها.. وكانت ــ هي ــ أيضاً أحبُّ الناسِ إليهِ وها هما حبيبا محمد يجتمعانِ في بيتٍ واحدٍ وهما يتقاسمانِ أعباءَ البيتِ الذي حملَ أعباءَ الرسالة.

محمد, علي, فاطمة, الحسن, الحسين الذين أنضتْ أحزانُهم مقلةَ زينب وأشرعتْ دموعَها

وازدادتْ أعباءُ فاطمة وتنوَّعتْ محاريبُ عطائِها بينَ محرابِ العبادةِ, ومحرابِ الرحى, ومحرابِ حسنِ التبعّل. كانت حياتُها عبارة عن محرابٍ قدّمت عليه من قرابينِ عمرِها الذي لم يبلغ العقدَ الثاني ما أفعمَ التاريخَ عطاءً وأفاضَ على الأجيالِ نماءً, ولم تزلْ فاطمة ترتيلة على لمى الفجرِ, ونفحة تنثرُ ندى الصباح و.. دمعة على خدِّ النبوة.

لقد أدمنت روحُها الإيثارَ والسخاءَ ليس بكلِّ ما تملكُ من قوتٍ يسدُّ رمقَها ورمقَ أبنائِها فكانتْ تجودُ بالرغيفِ وتمسي ساغبةً ويتلوّى أبناؤها من الجوعِ طوالَ الليل, بل تعدّى إيثارُها إلى الروحِ فكانت تدعو في محرابِها لغيرِها ولا تدعو لنفسِها.. فما أعظمَ هذه الروح وما أجلَّ هذا القلب وما أقدسَ هذا الوجه.. وما أطهرَه

إنّها الكوثرُ الرقراقُ في تضاريسِ الإسلام, بل إنّها الإسلامُ قد جُسِّد بأكملهِ فيها..

وتشهدُ فاطمة فراقَ أعظمِ إنسانٍ على وجهِ الأرضِ وأحبِّ أنسانٍ إلى قلبِها فتهيجُ بها الآلامُ وتتصاعدُ الزفرات:

ماذا على من شــــمَّ تربةَ أحمدٍ   ***   ألّا يشمَّ مدى الزمـــانِ غواليا

صُبّتْ عليَّ مصــــائبٌ لو أنّها   ***   صُبَّتْ على الأيامِ صِرنَ لياليا

فلأجعلنَّ الحزنَ بعدكَ مُؤنسي   ***   ولأجعلنَّ الدمعَ فيكَ وشـــاحيا

ليست سحابةُ صيفٍ وتنقشعُ تلكَ التي خيَّمتْ في سماءِ فاطمة وأطبقتْ على عينيها, بلْ كانتْ كقِطَعِ الليلِ البهيمِ الطويلِ جاستْ به الجاهليةُ خلالَ المدينةِ, وأغلقتْ بابَ حراءٍ.. وحجبتْ عن فاطمةٍ فَدك

لقد كانَ الشرخُ الأولِ في جدارِ الرسالة

وصيّةُ من أنقذَهم من غياهبِ الجهالةِ تُهملُ وتُلغى و.. تُحارب وتُقام بمواجهتِها السقيفة !!

إنّ النارَ التي لسعت بابَ فاطمةٍ ليستْ بأقلّ إثماً من النارِ التي أوقِدت لجدِّها الخليل..

والفمُّ الذي صاحَ : وإن !! ليسَ بأقلّ افتراءً وعدواناً من الأفواهِ التي افترت على السيدةِ العذراء..

واليدُ التي غرزتْ مسماراً في ضلعِها ليستْ بأقلِّ ضلالةً من اليدِّ التي غرزتْ المساميرَ على جسدِ آسيا بنت مزاحم

كانت آهة و.. صرخة.. وما إنْ وصلتْ فضة حتى سادَ الصمت

رأت الجسدَ النحيلَ على الأرضِ كأنّه جثة هامدة وقد غطته الدماء ..

بعد يومين عاد عليٌّ ليلاً بمفردِه إلى البيتِ الذي أخرجَ منه فاطمة إلى مثواها الأخير

كان أطفاله الأربعة ينتظرون رجوعَه بوجوهٍ شاحبةٍ وعيونٍ ملأتها الدموع

يتنقّلُ ببصرِه في زوايا البيتِ... المحراب.. الرحى.. مسبحة هناك.. وهنا جلست زينب عند البابِ وغصَّت ببكائِها.. وقربها بقعٌ من دماءِ أمِّها..

يحتضنُ صغارَه وهو يتخيَّلُ ابتسامتَها له عندَ رجوعِه

حاولَ أن يُسليهم لكنه عجزَ فانفجرَ باكياً معهم وتردَّدتْ صدى كلماتِه المتحشرجة في جوفِ الليلِ.....

نفسي على زفـــراتِها محبوسة   ***   يا ليتـها خرجتْ مع الزفراتِ

لا خيرَ بعدكِ في الحياةِ، وإنّما   ***   أبكي مخافة أن تطولَ حياتي

محمد طاهر الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment

: محمد طاهر الصفار