×
العربيةفارسیاردوEnglish
×
فارسیاردوEnglish
البث المباشر الزيارة بالإنابة الصور المرئيات موسوعة وارث الأنبياءالأدب الحسينينفحات إسلاميةخطب الجمعةالمشاريع والإنجازاتواحة المرأةالأخبارالتقارير المصورةالتقارير والتحقيقاتفنون إسلاميةمتابعاترحلات ومطارات اتصل بنا

العتبة الحسينية المقدسة

فارسیاردوEnglish

هل كان للسيدة الزهراء اثر على حركة التاريخ والوعي التاريخي وتدوينه

اثبت الباحث الاسلامي والمؤلف السيد نبيل الحسني في دراسة اعدها عن وجود اثر كبير للسيدة الزهراء عليها السلام في حركة التاريخ والوعي التاريخي وتدوينه.

جاء ذلك في الكتاب الذي صدر عن شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في العتبة الحسينية المقدسة حمل عنوان (حركة التاريخ وسننة عند علي وفاطمة عليهما السلام) دراسة اسلامية معاصرة.

الدراسة ركزت في فصولها الخمسة علی بيان دور القرآن الكريم والعترة النبوية في تهيئة المادة التاريخية للمسلمين مع بيان شاف لدور التاريخ برفد الفكر الاسلامي بنظم نشوء المجتمعات وعوامل أفولها.

ثم انعطفت علی دور الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في بيان حركة التاريخ ودور السنن التاريخية في الأمم السابقة وعلاقتها مع بيان خصوصية هذا الدور الذي تميز بالاحاطة التامة لهذه السنن وبيان العامل المشترك في وقوعها وتشخيص نتائجها وتوضيح غرض ذكرها وتذكير الناس بها.

في حين كشف الباحث عن مميزات حركة التاريخ عند السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في تحديدها لنقطة بدء الحركة التاريخية، وبيان مسار النبوة منذ الخلق الاول فضلا عن تجدد السنن الاممية في هذه الامة.

من جهته اشار قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة ان الدراسة التي تم طبعها على شكل كتاب يمكن الحصول عليها في جميع مراكز البيع المباشر التابعة له والمحاذية لمرقد الامام الحسين عليه السلام.

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة